أطعمة للتغلب على الكسل والخمول خلال شهر رمضان
ينتاب الكثير منا حالات من الكسل والخمول والتعب خلال الشهر الكريم، مما قد يؤدي إلى الإحساس بالرغبة في النوم والإجهاد والصعوبة في ممارسة أي نشاط، لذلك يجب علينا أن نحرص من خلال تناول الطعام، أن نعوض الجسم ونزوده بالمواد والعناصر الأساسية، والتي تساعده في الحفاظ على نشاطه وحيويته قدر المستطاع.

نقدم إليكِ العناصر (حسب رأي خبراء التغذية) التي يجب أن تتوافر في الطعام، خلال الصيام والتي تساعد في التخلص من الخمول والكسل:

1- اليود :

هو أحد العناصر التي تنظمها الغدة الدرقية، والتي تساعد على التخلص من الإجهاد، وهو موجود في صفار البيض، والأسماك البحرية، والملح اليودي، حيث يمكن لمن يشعر بالإجهاد أن يضيف الملح اليودي إلى الطعام بدل الملح العادي.

2- الحديد:

 

نقص الحديد يسبب الشعور بالإجهاد، حيث يتسبب نقصه الشديد في مرض الأنيميا، وتناول الحديد سهل جداً فهو موجود في طبق من السلطة الخضراء، أو ملعقتي عسل أسود، صفار البيض، التفاح، الموز ، العدس، الكبد.

3- فيتامين ب المركب:

من أهم الفيتامينات التي تقوي الأعصاب، وهو يساعد في التخلص من الخمول والكسل، ويمكن أن نتناوله عن طريق تذويب ملعقة خميرة في كوب ، أو معاللبن الرّوب أو الرائب قة جنين القمح أو  فهذا يساعدنا على أخذ حصة من فيتامين ب المركب الذي يساعدنا على زيادة نشاطنا ويخفف الإجهاد الذي نشعر به.

4- 

الزنك


الزنك يخرج من الجسم مع العرق خاصة في الأيام الحارة، ونقص الزنك في الجسم يؤدي إلى إحساس شديد بالإجهاد، وعدم القدرة على الحركة، يمكن تناوله عن طريق كوب من اللبن أوالمكسرات كما أنه موجود في شوربة الخضار ، العسل الأبيض.