الفيفا تكشف عن برنامج جدول عمل الكونغرس
كشفت الفيفا ، عن برنامج عمل الكونغرس العام المقرر انعقاده في13 يونيو المقبل في العاصمة الروسية موسكو.

و تضمن برنامج عمل كونغرس الفيفا نقطة البلد او البلدان التي ستحظى بشرف تنظيم مونديال  2026.

و يعتبر جدول الاعمال الذي كشفت عنه الفيفا  بشكل رسمي هو البرنامج المعتمد بشكل رسمي من قبل أعضاء المكتب التنفيذي للفيفا وهو ما يغلق باب التأويلات حول اقصاء الملف المغربي من المرور الى مرحلة التصويت بعد الضجة التي اثارها احداث لجنة التنقيط و التفتيش.

علاقة بالموضوع فقد حدد الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، تاريخ تقديم التقرير المفصل لعمل لجنة ‘التنقيط’ التي قامت بزيارات تفتيشية لكل منالمغرب و الولايات المتحدة وكندا و المكسيك.

وحسب الفيفا، فان التقرير سيتم تقديمه يوم الثلاثاء 29 ماي الجاريب مقر الفيفا وذلك أسبوعين قبل مرحلة التصويت التي ستقام يوم 13 يونيو القادم بمدينة موسكو بروسيا.

و سيتم تقديم نتيجة الزيارة التي قامت بها اللجنة التابعة للفيفا ومدى أهلية الملفين المتنافسين، لتنظيم المونديال المقبل2026.

وسيكون تنقيط لجنة التقييم، التاسك فورس التابعة للفيفا،حاسما في مسألة مرور الملفات المرشحة لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026، إلى دورالتصويت النهائي، إذ يتعين على الملف الراغب في اجتياز مرحلة التقييم هاته، الحصول على أقل تنقيط عام ممكن، بالإضافة إلى أقل تنقيط مؤهل في ما يتعلق بمكونات أساسية من الملف،وهي الملاعب، إمكانيات البنية التحتية المتاحة بالنسبة للمنتخبات والحكام، بالإضافة إلى الإقامة من فنادق ومراكز للإيواء، والمواصلات.

وكان المغرب قد احتج بشكل رسمي على تعيين اللجنة التي فوجئ بها الملف المغربي، بينما كشفت تقارير دوليةأن رئيس الفيفا تعمد احداث اللجنة لإقصاء الملف المغربي قبل مروره للتصويت في موسكو في 13 يونيو

و يرى متتبعون ان اعلان الفيفا عن برنامج عمل الكونغريس قبل الكشف عن تقرير لجنة التنقيط التابعة لها بمثابة اشارة مباشرة من المكتب التنفيذي للفيفا بقبول الملفين المتنافسين و مرورهما معا لتصويت.


علي بلعياشي - راديو بلوس -