لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الاروبي تصادق على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الاروبي
صادقت لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الاروبي، يوم الاثنين، بأغلبية ساحقة على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الاروبي.

QAW

ويعتبر هذا التصويت الحاسم في هذه اللجنة، التي تبت في القضايا الجوهرية، آخر مرحلة على مستوى اللجان المتخصصة للبرلمان الاروبي، قبل المصادقة النهائية خلال الجلسة العامة التي تعقد في يناير المقبل.

واعتبرت مصادر برلمانية بستراسبورغ ان هذا التصويت الحاسم، الذي يعكس موقف المجموعات السياسية بالبرلمان الأروبي، يأتي في اعقاب التطورات الايجابية الاخيرة التي تمثلت في تعزيز المغرب والاتحاد الاروبي للامن القانوني لاتفاقياتهما التجارية، وتمتين شراكتهما الاستراتيجية في عدد من المجالات.

ويهدف الاتفاق الذي تم تبنيه على مستوى لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الاروبي ، مع بروتوكول تطبيقه، الى توسيع الافضليات التجارية لتشمل المنتجات الفلاحية، ومنتجات الصيد البحري المتأتية من الاقاليم الجنوبية للمملكة.

وفي تعليقه على هذا الاتفاق، أكد عبد الرحيم عتمون رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب - الاتحاد الاروبي عن الجانب المغربي، ان المصادقة على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الاروبي مساء يوم الاثنين بستراسبورغ،من قبل لجنة التجارة الدولية للبرلمان الأروبي، يعد مرحلة جديدة من التقارب بين الشريكين.

وقال عتمون في بلاغ ان "هذا التصويت يشكل قيمة مضافة على جودة العلاقات مع البرلمان الاروبي". واضاف البلاغ ان هذا التصويت يأتي أيضا ليعزز الاهمية الاستراتيجية المتنامية للمغرب في الشراكة الأورو متوسطية، ونموذج التطور السياسي والاقتصادي الديموقراطي الذي تجسده المملكة مقارنة بباقي بلدان شمال افريقيا والعالم العربي" ، مجددا التزام الاعضاء المغاربة في اللجنة البرلمانية المشتركة بمواصلة التعبئة عبر الاتصالات الدائمة مع نظرائهم الاروبيين بكل مشاربهم السياسية، من اجل المساهمة في تعزيز مكتسبات الشراكة بين المغرب والاتحاد الاروبي.