مجلس جماعة الدار البيضاء يصادق على إحداث شركة التنمية المحلية ” الدار البيضاء موارد”
صادق مجلس جماعة الدار البيضاء ، اليوم الأربعاء ، خلال اجتماع الدورة الاستثنائية للمجلس ، على إحداث شركة التنمية المحلية ” الدار البيضاء موارد “.

كما صادق المجلس ، خلال هاته الدورة التي تضمن جدول أعمالها 27 نقطة تغطي مشاريع تنموية تتعلق بالمالية والتعمير والمرافق والشراكات ، على الوثائق التأسيسية لشركة التنمية المحلية "الدار البيضاء موارد " والمساهمة في رأسمالها.

وأكدت مختلف التدخلات على الأهمية الكبيرة التي يكتسيها إحداث هذه الشركة ، التي أنيطت بها مهمة إحصاء وضبط الممتلكات، والقيام بعملية تحصيل الموارد والرفع منها ، مع الإشارة في الوقت ذاته إلى أن تجربة إحداث شركة للتنمية خاصة بالموارد ، تعتبر نموذجية على المستوى الوطني .

وبالمناسبة تم اقتراح عقد يوم تقييمي لتجربة شركات التنمية المحلية على مستوى مدينة الدار البيضاء ، للوقوف على مستوى أدائها.

وتضمن جدول أعمال هذه الدورة نقطا أخرى تهم ميزانيات المقاطعات والمالية والتعمير والمرافق والشراكات ، والتي تمت المصادقة عليها .

ومن بين هاته النقط ، مشروع اتفاقية انتداب " شركة الدار البيضاء للتهيئة " لإعادة تأهيل وتثمين مجموعة من البنايات والمرافق الجماعية ذات قيمة تاريخية ومعمارية، وكذا الموافقة على تهيئة وإنجاز ملعب أولاد زيان بمنطقة درب الكبير الممول من طرف اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد عمالة مقاطعات الفداء - مرس السلطان.

وفي السياق ذاته ، تمت المصادقة ، على تهيئة مسرح القرب " سينما موريتانيا "، الممول من طرف اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد عمالة مقاطعات الفداء - مرس السلطان ، وكذا الموافقة على إنجاز المركز الاجتماعي متعدد الاختصاصات بدرب الكبير ، الممول من طرف اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد العمالة نفسها.

ومن المجالات الأخرى التي جرى تدارسها والمصادقة عليها، توزيع المخصص الإجمالي للتسيير المرصود للمقاطعات برسم السنة المالية 2019، وبرمجة الدفعة الثانية من مبلغ القرض الممنوح لجماعة الدار البيضاء من طرف البنك الدولي ، وتوزيع المساعدات والدعم لفائدة الجمعيات برسم السنة المالية 2018 .

كما تم إقرار نقطتين تتعلقان، بتخصيص اعتمادات مالية لتسوية وضعية الأشخاص الذين سبق لهم أن أدوا دفعات دون الاستفادة من مشروع الحسن الثاني لإيواء قاطني كريان سنطرال ، وبتحويل اعتمادات التجهيز بميزانية جماعة الدار البيضاء برسم السنة المالية 2018.

وبالمناسبة أيضا تم الــتـصويــت عـلـى مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة الدار البيضاء و وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، تتعلق باستغلال وتدبير الشواطئ بمدينة الدار البيضاء ، وعلى مشروع اتفاقية انتداب شركة الدار البيضاء للخدمات من أجل مواكبة جماعة الدار البيضاء في ترحيل سوق الجملة للدجاج و دراسة جدوى إحداث سوق الجملة للمنتوجات الغدائية ، إضافة إلى مشروع اتفاقية انتداب "شركة الدار البيضاء للخدمات "من أجل إحداث وحدة لإعداد وتنزيل استراتيجية التواصل لصالح جماعة الدار البيضاء.